الاثنين، 27 أبريل 2009



أمريكا الشمالية هي إحدى قارات العالم السبع وتقع غرب خط جرنتش في النصف الشمالي من العالم. أهم دولها من الشمال إلى الجنوب كندا والولايات الأمريكية المتحدة والمكسيك. يحدها من شمالها المحيط المتجمد الشمالي،و من غربها و جنوبها الغربي المحيط الهادئ،و من شرقها المحيط الأطلسي،و من جنوبها الشرقي البحر الكاريبي.
مساحتها حوالي 25،000،000 كم مربع، أو 4.8% من مجمل مساحة الكرة الأرضيه، و هي ثالث أكبر قارات العالم. في عام 2002 بلغ تعداد سكانها 514 مليون نسمة تقريبا، مما يضعها في الترتيب الرابع بعد القارات الاسيويه و الأفريقيه والأوروبيه من حيث التعداد السكاني.
يرجح المؤرخون أن اسم القارتين الأمريكتين يرجع إلى التاجر الإيطالي أمريجو فسبوتشي، وهو أول أوروبي يقترح ان القارتين ليستا شبه القاره الهنديه كما كان كان يعتقد الأوروبيون في تلك الفتره
تاريخ أمريكا الشمالية عند وصول الأوروبيون للقارة، كان سكانها الأصليون، وهم الهنود الحمر، يمتهنون الصيد و الزراعة في معظمهم. من أشهر القبائل الأزتك و المايا و الاباتشي و الشوروكي و الأنويت و السيو و غيرهم. أما أول من وصل القارة من الأوروبيون هم الفايكنج حوالي 1000 بعد الميلاد، و أسموها الفينلاند، و لكنهم لم يتركو أثرا كبيرا. أما أول استعمار فكان بعد للأسبان بعد وصول كرستوفر كولمبس لجزر الكاريبي في العام 1492. و بعدها توالت الحملات الإستعمارية و فيها استطاعط القوى الأنجليزيه و الفرنسية تحقيق مكاسبا عدةريستوفر كولمبس)، و إنما عالما جديدا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق